me
DIGAE

وزارة الخارجية - مملكة البحرين

كان المرسومان رقم 1 ورقم 2 لعام 1969 المؤرخان في 12/1/1969، والصادران عن حضرة صاحب العظمة المغفور له بإذن الله تعالي الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين وتوابعها حينها بمثابة اللبنتين الأوليين في إنشاء وزارة الخارجية، إذ يقضى المرسوم الأول بإنشاء دائرة للخارجية والمرسوم الثاني بتعيين الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة رئيساً لهذه الدائرة. وبإنشاء دائرة للخارجية أضيفت دائرة أخرى إلى المجلس الإداري الذي تشكل في عام 1956.

وفي الثاني عشر من شهر ذي القعدة لعام 1389هــ الموافق للتاسع عشر من يناير 1970م أنشئ مجلس أنيطت به شؤون السلطة التنفيذية بالبلاد أطلق عليه مجلس الدولة. وقد حدد المرسوم رقم (1) لحكومة البحرين بشأن التنظيم الإداري للدولة مهام هذا المجلس. كما بيّن أن إنشاء المجلس جاء ليتمشى مع ما تتطلبه المرحلة الانتقالية حينها من تنظيم ومسايرة لركب التطور. وبموجب هذا المرسوم الصادر عن صاحب العظمة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين وتوابعها حينها انتفى استمرار المجلس الإداري الذي أنشئ عام 1956 في أداء مهامه إذ حل محله مجلس الدولة، فقد نصت المادة الثانية عشرة من المرسوم على حل المجلس الإداري والإعلانين المتعلقين بتشغيله وتحديد مهمته.

وبين هذا المرسوم أن مجلس الدولة يتألف من الرئيس واثني عشر عضواً هم رؤساء الدوائر. كما حدد مرسوم آخر صادر في اليوم ذاته تلك الدوائر ومن بينها دائرة الخارجية.

وبموجب مرسوم ثالث تم تسمية رؤساء تلك الدوائر العشر وتعيين مستشار قانوني للمجلس وأمين سر له. وهما على التوالي د. حسين محمد البحارنة، والسيد سعيد الزيرة. وبموجب مرسوم إنشائه فيعد مجلس الدولة الجهاز التنفيذي والإداري الأعلى الذي كان يتولى تنفيذ السياسة العامة للدولة في مختلف الشؤون الداخلية والخارجية، وبذلك أصبحت دائرة الخارجية احدى تلك الدوائر بتحويل جميع تلك الدوائر من المجلس الإداري إلى مجلس الدولة. وفي عام 1970 صدر قرار إداري يعنى بالتنظيم المؤقت لدائرة الخارجية. وبموجب هذا القرار تكوّن ديوان دائرة الخارجية من الأقسام الآتية:

أ-قسم الشؤون السياسية .
ب- قسم الشؤون العربية .
ج- قسم الشؤون القانونية .
د- قسم الشؤون الثقافية والمراسم .

هـ- قسم الشؤون القنصلية والإدارية والمحفوظات . بعد استكمال الاستقلال :

بعد أن أعلن صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الدولة حينها في الرابع عشر من أغسطس 1971 ( 22 جمادى الآخرة 1390 هـــ ) نيابة عن صاحب العظمة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة حاكم البحرين وتوابعها طيب الله ثراه ، استكمال البلاد لاستقلالها في بيان وجهه من إذاعة البحرين ( في الثامن من شهر رجب 1390هــ 30 أغسطس 1971 ) ، صدر المرسوم الأميري رقم 3 لسنة 1971 حول تنظيم وزارة الخارجية .

وقد بين هذا المرسوم مهام وزارة الخارجية والمتمثلة في تنسيق وتنفيذ كافة الشؤون المتعلقة بالسياسة الخارجية للدولة وتنظيم علاقاتها مع الدول الأجنبية والمنظمات الدولية ورعاية مصالح مواطني البحرين وحمايتهم في الخارج. كما عدد الاختصاصات التي ينبغي لها أن تمارسها وهي كالآتي: -

1. تأمين العلاقات الخارجية مع الدول الأجنبية وتنظيم تبادل التمثيل الدبلوماسي والقنصلي معها.
2. إعداد وتوجيه التعليمات الدبلوماسية والقنصلية للبعثات والهيئات الدبلوماسية والقنصلية البحرينية في الخارج.
3. إعداد الدراسات وجمع المعلومات التي تساعد مختلف أجهزة الدولة بجميع الدراسات والمعلومات المتصلة بعلاقات البحرين الدولية.
4. تأمين اشتراك البحرين في المنظمات والمؤتمرات والمعارض الدولية بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة الرسمية المختصة.
5. القيام بالاتصالات والمباحثات اللازمة لتهيئة عقد المعاهدات والاتفاقيات الدولية بين البحرين والدول والمنظمات الأجنبية والاشتراك مع الوزارات المعنية في عقد هذه المعاهدات والاتفاقيات وتنفيذها.
6. تنسيق الاتصالات الضرورية بين الوزارات والأجهزة الحكومية في البحرين والمنظمات والهيئات الأجنبية.
7. الاستفادة من كافة الفرص التي تهيئها الحكومات الأجنبية والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية والمنظمات الدولية المختلفة لإعداد وتدريب وتنمية الكفاءات المحلية مثل البعثات والزمالات والدورات التدريبية واستقدام الخبراء وافتتاح المشاريع الرائدة وغيرها من برامج العون الفني وتنظيم كل هذه الأمور مع الأجهزة الرسمية المختصة في مخطط متكامل.
8. رعاية مصالح البحرين في الخارج واتخاذ الإجراءات لحمايتها في حدود القوانين والمعاهدات ومبادئ القانون الدولي.
9. شؤون المزايا والحصانات والإعفاءات الدبلوماسية والمراسم والأوسمة طبقاً للقانون.
10. إصدار جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وهويات الدبلوماسيين الأجانب المقيمين في البحرين، والحصول على تأشيرات الدخول والمرور الدبلوماسية طبقاً للقوانين.

لزيارة الموقع الالكتروني