هيئة كهرباء ومياه دبي

تم إنشاء هيئة كهرباء ومياه دبي في الأول من يناير عام 2991 بموجب مرسوم أصدره المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، لدمج شركة كهرباء دبي ودائرة مياه دبي اللتين كانتا تعملان بشكل مستقل منذ سنوات عديدة، واللتان أسسهما المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم عام 2999 . وقد قدمت حكومة دبي الدعم الكامل لشركة الكهرباء ودائرة المياه بهدف توفير ما يحتاج إليه مواطنو دبي والمقيمون فيها من الطاقة الكهربائية والمياه باستمرار وبصورة مستقرة. وحققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازات كبيرة جعلتها واحدة من أفضل المؤسسات الخدماتية في العالم، تقدم الهيئة خدماتها حالياً لأكثر من 037 ألف متعامل بلغت نسبة رضاهم لعام .% 1722 نحو 92.2

حققت هيئة كهرباء ومياه دبي نتائج تنافسية للغاية حيث تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية، وذلك بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى حوالي 3.3 % مقارنة مع نسبة 0 6 % في أوروبا - والولايات المتحدة الأمريكية. وانخفضت نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى نحو 8.2 % مقارنة مع 29 % في أمريكا الشمالية لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي. وتمكنت أيضاً من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنويا ، والذي بلغ 3.78 دقيقة إنقطاع للمشترك مقارنة مع 29 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي. وحققت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي، وللعام الثالث على التوالي، المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والرابعة عالمياً في الحصول على الكهرباء بحسب نتائج تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 1726 الصادر عن البنك الدولي.

وفي نوفمبر 1729 ، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 1797 التي تهدف لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر. وتهدف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة إلى توفير 0% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 1717 و 19 % بحلول عام 1737 و 09 % بحلول عام 1797 . وتتكون الاستراتيجية من 9 مسارات رئيسية هي البنية التحتية والبنية التشريعية والتمويل وبناء القدرات والكفاءات وتوظيف مزيج الطاقة الصديق للبيئة .

وتأكيداً لالتزامها بتعزيز الاستدامة والتي تشكل ركيزة أساسية لمعرض إكسبو الدولي 1717 في دبي، تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، لاستضافة أفضل نسخة لمعرض إكسبو يمكن أن يشهدها العالم على الإطلاق في إمارة دبي، حيث تسعى لتحقيق ذلك عبر التركيز على تهيئة بنية تحتية مميزة للطاقة من شأنها أن تلبي جميع احتياجات التنمية في الإمارة.

لزيارة الموقع الالكتروني