me
DIGAE

حكومة دبي الذكية

تعدّ "مؤسسة حكومة دبي الذكية" مبادرة رائدة على صعيد المنطقة، تم تجسيدها في دبي. تقوم هذه المبادرة على توفير وتقديم خدمات حكومية ذكية إبداعية لجميع فئات المجتمع، وتقوم بالعديد من المهام والصلاحيات من بينها: اقتراح الاستراتيجية العامة للحكومة الذكية، والإشراف على عمليات التحول الذكي على مستوى الجهات الحكومية، ومراجعة خطط وميزانيات الجهات الحكومية المتعلقة بالتحول الذكي وتقنية المعلومات والخدمات الذكية والبنية التحتية، واقتراح التشريعات اللازمة لتسهيل عملية التحول الذكي. وتقود مؤسسة حكومة دبي الذكية، رسمياً، إنجاز عملية التحول الإلكتروني والذكي في حكومة دبي، وتشرف على تنفيذها.

وتعمل "مؤسسة حكومة دبي الذكية" بتناسق وتكامل مع جميع الهيئات والدوائر التي تقع تحت مظلة حكومة دبي.. ويعود الفضل في النتائج الطيبة التي حققتها منذ انطلاقها في العام 2000 تحت اسم "حكومة دبي الإلكترونية" إلى الجهود المشتركة والتعاون المتبادل بين جميع الجهات الحكومية.

قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتغيير الاسم إلى "دائرة حكومة دبي الذكية" في شهر يونيو من العام 2013 تماشياً مع مبادرته القاضية بالتحول إلى عصر الحكومة الذكية. وفي شهر نوفمبر من العام 2015 أصدر صاحب السمو قانوناً بإنشاء "مؤسسة حكومة دبي الذكية" لتحل محل الدائرة.

وتقدم "مؤسسة حكومة دبي الذكية" خدمات عديدة موجهة للجمهور وأخرى مشتركة للجهات الحكومية وموظفيها، يمكن الاطلاع عليها على موقعها www.dsg.gov.ae، كما تتولى مهمة الإدارة والإشراف الكاملين على البوابة الرسمية لحكومة دبي www.dubai.ae التي باتت مجمعاً حكومياً افتراضياً يؤّمن وصولاً إلكترونياً للمتصفحين إلى ما يزيد على 1500 خدمة حكومية لدوائر وجهات حكومة دبي.. كما يجري تحديثها بشكل دائم.

يقع مقر المؤسسة في ديوان صاحب السمو حاكم دبي، ويشغل وسام العباس لوتاه منصب المدير التنفيذي لها.. ويقوم كامل فريق العمل بالمؤسسة باتجاه إنفاذ رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكم دبي، لتوفير حكومة ذكية بمواصفات عالمية في دبي.

لزيارة الموقع الالكتروني