مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة

مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة إحدى مؤسسات حكومة دبي التي تعمل على توحيد ودمج أدوار الجهات والمؤسسات التابعة لها.

تتضمن الكيانات التي تعمل تحت مظلة المؤسسة، والتي تأسست رسميًا في عام 2001، بعض أكثر الدوائر الحكومية نجاحاً وأطولها باعاً في مجالات التجارة والخدمات.

وعلى مر الزمن، زادت هذه الكيانات من حيث العدد والتنوع، لتشمل جمارك دبي والموانئ الرئيسية مثل ميناء راشد وميناء جبل علي وشركة “بي سي اف سي للاستثمار”، الذراع الاستثماري لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة باستثمارات واسعة النطاق تشمل الفنادق والمراكز التجارية وغيرها.

ويعمل تحت مظلة المؤسسة في الوقت الحالي أكثر من 3600 موظف في جميع كياناتها بإمارة دبي، يقدمون الخدمات إلى التجار والشركات والأفراد انطلاقًا من عشرات المواقع. وفي 2015، أنجزت المؤسسة معاملات بقيمة أكثر من 800 مليار درهم في تجارة دبي الخارجية المباشرة بما يشمل أنشطة الواردات والصادرات وإعادة التصدير.

ويعود هذا النجاح إلى حدٍ كبير إلى الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا التي تقع في صميم جميع أعمال المؤسسة. ومن بين هذه الابتكارات التكنولوجية نظام “مرسال” الذكي لتخليص البيانات الجمركية إلكترونياً الذكية والذي لم يتطور ليصبح أحد أحدث المنصات الجمركية عالية التقنية في العالم فحسب، بل تم كذلك دمجه في المنصة الموحدة لبوابة دبي التجارية.

إن رؤية مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة ملهمة وشُجاعة، ويرجع لها الفضل في تطور المؤسسة لتصبح رائداً عصرياً يواصل تحفيز نجاح دبي ويساهم في صناعته.

رؤيتنا
تعزيز مكانة دبي المستدامة مركزًا عالميًا رائدًا لأنشطة التجارة والخدمات اللوجستية والتبادل التجاري.

رسالتنا
تخطيط وتيسير واحتضان أعمال تنمية التجارة المشروعة والخدمات اللوجستية في دبي.

لزيارة الموقع الالكتروني