me
DIGAE

النيابة العامة برأس الخيمة

هى جزء أصيل من منظومة قضاء إمارة رأس الخيمة ، فقد قطعت شوطا كبيرا في سبيل إرساء مبادئ العدالة الناجزة و تحقيق الحماية القانونية لكافة المقيمين بالامارة و بعد ان كانت جزء لا يتجزء من دائرة محاكم إمارة رأس الخيمة أصدر صاحب السمو الشيخ/ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة حفظه الله ورعاه المرسوم الأميرى رقم 2 لسنة 2012 بإنشاء دائرة مستقلة للنيابة العامة . أصبح التطور المستمر سمة النيابة العامة منذ أن ثبت بها دورها الأصيل في مباشرة الدعوى العمومية بحسبانها نائبا عن المجتمع ، و بوصفها السلطة القضائية المختصة دون غيرها بتحريك الدعوى الجنائية و مباشرتها و سلطتها فى ذلك مطلقة لا تُقيد إلا فى أحوال معينة حددها القانون .

و أعضاء النيابة العامة مستقلون و غير قابلين للعزل و يقومون بأعمالهم بالنيابة عن النائب العام باعتباره وكيلا عن المجتمع فى اقتضاء حقوقه من مرتكبى الجرائم من خلال الدعوى الجزائية ، وهو الأصيل في مباشرة اختصاصات النيابة العامة ، و ولايته تشتمل على سلطتي التحقيق والاتهام وتنبسط على جميع الجرائم التى تقع فى إقليم الامارة أياً كانت .

تلتزم النيابة العامة فى آداء عملها بكل معايير النزاهة و الشفافية مع تبسيط و سرعة الاجراءات اللازمة لتحقيق العدالة الجزائية الناجزة و إحالة كل من يثبت ارتكابه جريمة إلى المحاكمة لمعاقبته عنها .

على الصعيد الدولى تتولى النيابة العامة تقديم و تنفيذ و متابعة الإنابات القضائية الدولية و طلبات تسليم المجرمين بالتعاون مع الشرطة الجنائية الدولية حتى لا يتمكن الجناة من الهروب بعد ارتكاب أية جريمة داخل الدولة و تعقبهم فى أى مكان يتواجدون فيه خارجها تحقيقاً للغاية الأسمى باقتضاء حق المجتمع فى معاقبة الجانى كى يأمن الناس على أموالهم و أعراضهم .



لزيارة الموقع الالكتروني