سعادة مطر الطاير: "المعرض يعد حدثاً بارزاً، لاستعراض انجازات ومبادرات ومشاريع جميع هيئات ودوائر ومؤسسات حكومة دبي، تحت سقفً واحد"

173 من الخدمات الرئيسة لهيئة الطرق والمواصلات تحولت لخدمات ذكية

100 مظلة مكيفة ذكية لمستخدمي حافلات المواصلات العامة، مزودة بالإنترنت المجاني


دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 مارس 2016: كشف سعادة مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات على مشاركة الهيئة في "معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية" 2016 من خلال عرضها لحزمة من المشاريع في قطاعي الطرق والنقل، اضافة الى قائمة خدماتها الذكية ومبادراتها في مجالي الابتكار والإبداع.

وينظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، أضخم دورة من "معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية" الذي سينعقد تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، في الفترة ما بين 11 – 13 أبريل القادم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وستعقد الدورة الرابعة من المعرض تحت شعار "حكومات محلية .. إنجازات عالمية"، حيث ستمتاز بعقد شراكات بين العديد من الدوائر في إطار توفير خدمات ابداعية وخدمية للقاطنين والزوار على أرض الإمارة، ما سيسلط الضوء على التكامل الحاصل ضمن الدوائر الحكومية لتقديم خدمات نوعية للمتعاملين والجمهور وتعزيز مستوى سعادتهم ورضاهم عن هذه الخدمات بما يتماشى ورؤية القيادة الرشيدة الرامية الى الوصول بإمارة دبي إلى العالمية.

وقال الطاير أن الهيئة وبفضل دعم القيادة الرشيدة تمكنت من دمج الابتكار في الخدمات المقدمة للجمهور لإسعادهم، فأنجزت العديد من المشاريع الإبداعية والمبتكرة. ويقف مشروعا مترو دبي وترام دبي على رأس هذه المشاريع، التي ساهمت في إحداث نقلة نوعية في نظام النقل الجماعي في إمارة دبي. كما أنها أنجزت مشروع تحويل جميع خدماتها التي تقدمها للمتعاملين إلى خدمات ذكية، روعي في تصميمها أن تكون مبتكرة، وسهلة الاستخدام، حيث تمّ تحويل 173 من خدمات الهيئة الرئيسة إلى خدمات ذكية يتم تقديمها عبر 10 تطبيقات ذكية، كما دشنت الهيئة (المول الذكي)، الذي يعد الأول من نوعه في العالم في خمس محطات مترو دبي، حيث يتيح لمستخدميه التسوق عبر شاشة تفاعلية مبتكره، كما بدأت في مشروع تنفيذ 100 مظلة مكيفة ذكية لمستخدمي حافلات المواصلات العامة، مزودة بالإنترنت المجاني، وتتيح للركاب إنجاز العديد من الخدمات، وتمكنت كذلك من تحويل جميع خدماتها إلى خدمات ذكية يتم تقديمها عبر الهواتف والاجهزة اللوحية الذكية".

وعن الأهمية التي توليها الهيئة للمشاركة في المعرض، قال الطاير بأن المعرض يعد حدثاً بارزاً، لاستعراض انجازات ومبادرات ومشاريع جميع هيئات ودوائر ومؤسسات حكومة دبي، تحت سقفً واحد، للتعريف بالخدمات المتميزة التي تقدمها حكومة دبي للمتعاملين معها من المؤسسات والافراد. وأضاف بأن المعرض يسهم في تعزيز صورة حكومة دبي المتميزة، وتمتين علاقات التعاون والشراكة بين الهيئات والدوائر الحكومية، كما يسهم في الارتقاء بمستوى الأداء والإنتاجية وجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين".

وعن إعتماد الهيئة الإبتكار والذكاء والإستدامة في مشاريعها وفي خدماتها المقدمة للجمهور، أضاف الطاير: "يعد الابتكار اليوم مطلبًا عالميًا، تتنافس الدول العالمية ذات الاقتصاد القوي، على تبني مفهومه وممارساته، لإيمانها بأنه محرك النمو الاقتصادي، وعنصر أساسي، في بناء اقتصاد مستدام، يستند إلى المعرفة".

وفي سياق متصل، تبنت هيئة الطرق والمواصلات حلولاً إبداعية لمواجهة تحديات النقل، في الإمارة، وتمكنت بفضل دعم القيادة الرشيدة من دمج الابتكار في الخدمات المقدمة للجمهور لإسعادهم، ولدى الهيئة لجنة دائمة للابتكار مهمتها تطوير الخطط والبرامج والمبادرات، للمساهمة في تنفيذ رؤية القيادة بتحويل دبي إلى المدينة الأكثر ابتكارًا في العالم. كما أنها أسست قسماً للبحوث والتطوير والابتكـار عام 2014، وأطلقت جائزة سنوية للبحث العلمي، واعتمدت استراتيجية للابتكـار، يجري تطويرها حالياً من قبل استشـاري عالمي لمواكبة توجهات الحكومة. ومن بين المبادرات التي نفذتها الهيئة تأسيس مختبر للإبداع، يُعنى بتطبيق أفضل الممارسات العالمية، في عدد من مجالات عمل الهيئة، مما يساهم في تحقيق رؤية الهيئة: «تنقل آمن وسهل للجميع».

كما تطرق الطاير الى مشروع تطوير شارع المطار في دبي حيث قال بأنه تم البدء في الأعمال الانشائية في تنفيذ هذا المشروع الطموح الذي تبلغ تكلفته 404 ملايين درهم، بهدف استيعاب الزيادة المتوقعة في عدد ركاب مطار دبي الدولي التي يتوقع أن تصل إلى قرابة 92 مليون مسافر في عام 2020، حيث بينت الدراسة المرورية ضرورة الانتهاء من تطوير شارع المطار في نهاية عام 2017.

ويتضمن المشروع إنشاء جسور وانفاق على تقاطع الراشدية وتقاطعات شارع المطار مع كل من شارع الدار البيضاء وشارع مراكش وشارع ند الحمر، إضافة إلى تطوير التقاطعات السطحية وإنشاء طريق خدمة بسعة ثلاث مسارات في كل اتجاه لفصل حركة المركبات المتجهة من وإلى شارع ند الحمر عن حركة المركبات على شارع المطار بداية من تقاطع الراشدية وحتى تقاطع مراكش.

وقال الطاير بأن المشروع سيسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لشارع المطار بنحو 5000 مركبة إضافية في الساعة، اضافة الى رفعه مستوى السلامة المرورية وخفض زمن الرحلة على شارع المطار بدء من شارع الشيخ محمد بن زايد حتى شارع الدار البيضاء من 30 دقيقة إلى 5 دقائق.

وفي حديثه حول مشاريع الهيئة الخاصة بالطرق المحيطة بمعرض إكسبو 2020 وعن ترسية عطاءات تلك المشاريع، قال الطاير: "ستقوم الهيئة بتنفيذ حزمة من المشاريع لخدمة معرض اكسبو 2020، ومن أهم المشاريع التي سيتم تنفيذها مشروع مسار 2020 تمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة (نخيل هاربر أند تاور)، إلى موقع معرض إكسبو 2020 بطول قرابة 15 كيلومترا، وكذلك تطوير شبكة الطرق والتقاطعات اللازمة لخدمة المعرض وتتضمن عدة محاور وتقاطعات منها محور شارع اليلايس والتقاطعات الواقعة عليه، وتوسعة الجزء الأخير من شارع محمد بن زايد ومحور شارع المدينة الجامعية وتطوير بعض التقاطعات الطبقية على الطرق المحيطة بموقع المعرض، وكذلك توفير الطرق الداخلية وساحات المواقف المطلوبة لخدمة المعرض. كما ستقوم الهيئة بتطوير وتوفير أنظمة التحكم بالطرق والنقل اللازمة لإدارة الحركة المتعلقة بالمعرض بشكل متكامل، وتطوير خطوط وأنظمة النقل الجماعي اللازمة لخدمة المعرض".

ويتميز معرض دبي للإنجازات الحكومية بفرادته في العالم حيث يعتبر مبادرة حكومية حديثة تستقطب الهيئات والدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية في دبي لتشارك بعرض انجازاتها العملية ومبادراتها ومشاريعها التطويرية وخدماتها المتميزة لجميع المعنيين. ويساهم هذا المعرض في تحقيق رؤية الإمارات 2021 الخاصة بالتميز على الصعيد الدولي، حيث يأتي ذلك من خلال عرض الإنجازات الحكومية والتكامل فيما بينها لتقديم أفضل الخدمات النوعية للمتعاملين من مؤسسات وأفراد على حد سواء.