الرعاة 2016

 

الرعاة الاستراتيجيين

 

دائرة الاراضي والاملاك


تأسست الدائرة في يناير 1960، وعملت على تأسيس القطاع العقاري الأهم في المنطقة والعالم. وتقدّم الدائرة خدمات متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري، وتوفير خدمة متكاملة إلى جانب تطوير التشريعات اللازمة بما يضمن تنظيم القطاع العقاري وتشجيع وإدارة الاستثمار فيه ونشر المعرفة والثقافة العقارية، تسعى دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتحقيق الريادة في الأسواق العقارية إقليمياً وعالمياً وذلك من خلال مؤسساتها الفاعلة، وهي: مؤسسة التنظيم العقاري الذراع التنظيمي ومركز تشجيع وإدارة الاستثمار الذراع الاستثماري ومعهد دبي العقاري الذراع التعليمي ومركز فض المنازعات الإيجارية الذراع القضائي للدائرة.
ومن أهم إنجازاتها "الخارطة الإستثمارية" و "سوق دبي العقاري الإلكتروني" (إيمارت). وحسب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال للأعوام الماضية الصادر عن البنك الدولي، تمكنت الدائرة من الاستحواذ على المرتبة الرابعة عالمياً والأولى عربياً في سرعة تسجيل العقارات.

تندرج دائرة الأراضي والأملاك تحت مظلة المجلس التنفيذي في دبي، والذي يرأسه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وتعمل على تقديم مجموعة من الخدمات تشمل جميع الجوانب المتعلقة بالمعاملات العقارية.

وفي العام 2013، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، القانون رقم (7) لسنة 2013 لتحديد أهداف الدائرة باعتبارها الجهة الحكومية المعنيّة بالتنظيم والتسجيل وتشجيع الاستثمار العقاري في الإمارة، نحو توفير بيئة عقارية عالمية المستوى وجاذبة للاستثمار، ودعم توجهات تطوير وتنمية هذا القطاع الحيوي بما يتمتع به من مكانة مهمة في هيكل الاقتصاد المحلي.

وانطلاقًا من رؤيتها المتمثلة في أن تكون "الوجهة العقارية الأولى عالميًا في الإبتكار والثقة والسعادة"، تتطلع الدائرة إلى أن تجعل من إمارة دبي الوجهة العقارية الأولى عالميا في الابتكار والثقة والسعادة، وذلك من خلال توفير بيئة عقارية عالمية مبتكرة ومستدامة تجعل دبي أسعد مدينة، وخدمات ذكية يصل اليها المستثمر في أي وقت ومن كل مكان في العالم، وتوظف كافة الموارد المالية والبشرية والمهنية للوصول الى أهدافها الاستراتيجية.

إنجازاتنا:

في عام 2016، استضافة إمارة دبي الدورة العشرين للمؤتمر العالمي للاتحاد الدولي للعلاقات العامة حول قانون التسجيل العقاري 2016، والذي ينظمة المركز الدولي لقانون التسجيل العقاري "سيندر" ودائرة الأراضي والأملاك في دبي. تمكنت إمارة دبي بالفوز بإقامة هذا الملتقى العالمي المهم بناءا على ثلاثة عوامل رئيسة، وهي الشفافية وثقة المستثمر وحفظ الحقوق العقارية. واستقبل الحدث 500 ضيف يمثلون أكثر من 50 دولة حول العالم، و 50 متحدثًا قاموا بتسليط الضوء على 18 محورًا عقاريًا.

وفي ديسمبر 2015، تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، أطلقت دائرة الأراضي والأملاك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة "قمة دبي للمدن المستدامة"، الحدث الرائد إقليمياً وعالمياً لمناقشة الإستدامة في البيئة الحضرية ومستقبل المدن الذكية وذلك بحضور أكثر من 500 من كبار الشخصيات والقيادات الحكوميين والمدراء التنفيذيين ونخبة من الخبراء و30 متحدثاً عالمياً.

وحصدت دائرة الأراضي والأملاك العديد من الجوائز من أهمها استحواذها على جائزتين مرموقتين عن فئة "القائد المبدع" وفئة "الفكرة المبدعة" في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية عن فئة "أفضل خدمة حكومية جديدة" لخدمة المزاد الالكتروني (ايمارت)، وجائزتين من أفكار عربية عن عام 2015 في فكرة العام في فئة إسعاد المتعاملين عن "مبادرة تنمية العقارية" و جائزة فكرة العام في فئة الإنتاجية عن برنامج "أمين التسجيل" وفي عام 2014 جائزتين عن فئة التكنولوجيا لمشروع "ايجاري" وفئة الانتاجية عن "معهد دبي العقاري"، وحازت أيضا على الدرع الفضي لجائزة الأعمال الدولية "ستيفي العالمية" عن فئة أفضل منتج لخدمة المتعاملين "خدمة إعادة البيع"، و تمكنت من الدخول إلى "غينيس للأرقام القياسية" من خلال تحطيم الرقم القياسي العالمي لأكبر لوحة فسيفسائية من الورق اللاصق للارتقاء بمستوى الوعي تجاه مرض التوحّد التي تحمل اسم "معاً .. لمستقبل أفضل!".

خدماتنا
التسجيل العقاري


من خلال نظام الطابو الذي يقوم بالتوثيق وحفظ الحقوق العقارية، ويتكون من أربعة نظم فرعية، هي: التسجيل، والتسجيل المبدئي، وحساب الضمان، وإثبات الحقوق الشخصية لمالكي العقار. ويهدف النظام إلى توحيد جميع الأنظمة وتكامل خدماتها ضمن منظومة واحدة، تدعمها أحدث الأنظمة التقنية المتوافقة مع المعايير العالمية.

التنظيم العقاري
الذراع التنظيمي للدائرة، حيث وضعت المؤسسة أطراً تشريعية لتنظيم العلاقة بين الأطراف المتعاقدة، وتنظيم عملية التبادل العقاري، وتقدم العديد من الخدمات للمتعاملين في السوق العقارية من خلال تفعيل دور المؤسسة في تخطيط وتنظيم وتقييم العمليات المتعلقة بشؤون التراخيص العقارية، وتنظيم وتطوير النشاط العقاري، إلى جانب مراقبة المشروعات مالياً وفنياً، لحماية مصالح المستثمرين.

تشجيع وإدراة الاستثمار العقاري
الذراع الاستثماري للدائرة، ويسعى إلى دعم شركات الاستثمار العقاري الوطنية والأجنبية، وتنمية وتنظيم البيئة الاستثمارية العقارية وتحفيز الحركة العقارية، من خلال تشجيع الاستثمار المباشر والاستثمار طويل الأمد، و تفعيل دور القطاع العقاري للوصول إلى بيئة عقارية خضراء وآمنة، تسهم في بناء اقتصاد أخضر وتحقيق التنمية المستدامة.

مركز فض المنازعات العقارية
الذراع القضائي للدائرة، وهي منظومة قضائية متخصصة في النظر في المنازعات وتطوير إجراءات البت في هذا النوع من المنازعات من خلال آلية سريعة ومبسطة، وذلك لغايات تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لكافة المعنيين بقطاع تأجير العقارات والقطاعات المرتبطة به.

معهد دبي العقاري
الذراع التعليمي للدائرة، يعمل على تثقيف وتوعية المتعاملين في السوق وتدريبهم وتأهيلهم. ويساهم المعهد في تطوير القطاع العقاري وتطوير مهارات العاملين فيه، من أجل تحقيق التنمية المستدامة ونشر الوعي العقاري لدى الجميع، بالإضافة إلى تأهيلهم وتطوير مهاراتهم.

الإمارات للحلول العقارية
يعمل الذراع التقني لأراضي دبي على إيجاد الحلول الإلكترونية للسوق العقاري اعتماداً على الخبرات العقارية في التسجيل من دائرة الأراضي والأملاك، وحققت أكثر من 300 عملية من أفضل ممارسات التنظيم والتسجيل العقاري. تم تأسيسه في عام 2008 ضمن مجموعة شركات اماراتك كمبادرة حكومية لمساعدة وتسهيل مجتمع الأعمال العقاري.

لزيارة الموقع الالكتروني : www.dubailand.gov.ae

 

هيئة كهرباء ومياه دبي

تم إنشاء هيئة كهرباء ومياه دبي في الأول من يناير عام 1992 بموجب مرسوم أصدره المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، لدمج شركة كهرباء دبي ودائرة مياه دبي اللتين كانتا تعملان بشكل مستقل منذ سنوات عديدة، واللتان أسسهما المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم عام 1959. وقد قدمت حكومة دبي الدعم الكامل لشركة الكهرباء ودائرة المياه بهدف توفير ما يحتاج إليه مواطنو دبي والمقيمون فيها من الطاقة الكهربائية والمياه باستمرار وبصورة مستقرة. وحققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازات كبيرة جعلتها واحدة من أفضل المؤسسات الخدماتية في العالم، تقدم الهيئة خدماتها حالياً لأكثر من 730 ألف متعامل بلغت نسبة رضاهم لعام 2014 نحو 94.4%.

لزيارة الموقع الالكتروني : www.new.dewa.gov.ae

 

 

الشريك المعرفي

 

كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

انطلقت الكلية عام 2005 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) لتكون أول مؤسسة أكاديمية بحثية متخصصة في الإدارة الحكومية والسياسات العامة على مستوى الوطن العربي، حيث تسعى الكلية لدعم مسيرة التميز الحكومي في دولة الإمارات والوطن العربي، وبناء قادة المستقبل، وذلك من خلال منظومة متكاملة من البرامج التعليمية والتدريبية والأبحاث والدراسات.
تأسس نظام عمل الكلية وفقاً لأفضل المعايير العالمية، بالشراكة مع كلية كينيدي بجامعة هارفارد، وتعتبر نموذجا فريدا للمؤسسات الأكاديمية، بتركيزها على الجانب التطبيقي لإدارة الحكومية، كما تتعاون مع العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة على المستوى المحلي والعالمي.
تقوم الكلية بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية مبنية على أسس علمية مدروسة ومستوحاة من واقع الإدارة العربية لتعالج مشكلاتها وتساعد قيادات المستقبل على مواجهة التحديات التي تواجهها في مختلف أنحاء العالم العربي. كما تنظم مؤتمرات دولية وإقليمية وورش عمل متخصصة وتقيم منتديات لتبادل الرأي والفكر والمعرفة بين الوطن لعربي والعالم.

لزيارة الموقع الالكتروني : www.mbrsg.ae

 

الراعي الإعلامي

 

مؤسسة دبي للإعلام

استطاعت مؤسسة دبي للإعلام وعبر قنواتها الإعلامية المتعددة (الصحافة الورقية والإعلام المرئي والمسموع) أن تحقق الكثير من النجاحات على صعيد الإعلام في العالم العربي، بعد أن وصلت إلى شريحة واسعة من الجمهور العربي والعالمي من خلال برامجها وموادها الإعلامية المتنوعة والمتجددة والتي تعكس على الدوام روح الأصالة والتجديد بعيداً عن نمطية البرامج الكلاسيكية

فمن خلال رؤيتها الإعلامية الواضحة الملامح، المرتكزة على الابتكار والجودة ومواكبة الغايات الإستراتيجية لحكومة دبي تسعى مؤسسة دبي للإعلام للوصول إلى إعلام عربي متميز يواكب روح العصر، ويقدم محتوى مبدع وهادف يحترم أسلوب الحياة الاجتماعية والثقافية في الإمارات العربية المتحدة والدول العربية، إلى جانب ترسيخ تقاليد وثقافة العمل الإعلامي الاحترافي الجاد لدى العاملين في الوسط الإعلامي وصولاً إلى إيجاد جيل متكامل من الإعلاميين الإماراتيين القادر على مواكبة التطورات والمنجزات والمشاريع الإبداعية التي تشهدها إمارة دبي وباقي إمارات الدولة، مما يساهم في صياغة مفهوم جديد للإعلام التلفزيوني المعاصر.

لزيارة الموقع الالكتروني : www.dmi.gov.ae